غنيه مدد يا رسول الله لمنير حرام؟‏ 107420


مدد يا رسول الله لمنير حرام؟





مرة سئلني أحدهم :
ما رأيك فى أغنية مدد يا رسول الله ؟
هل تراها حلال
غنيه مدد يا رسول الله لمنير حرام؟‏ 806927 أم حرام غنيه مدد يا رسول الله لمنير حرام؟‏ 385519 ؟

قلت له
غنيه مدد يا رسول الله لمنير حرام؟‏ 170828 :
يا أخي يعني خلصنا النقاش و هذه الاغنية هي المشكلة !!

أجابني :
نعم فأنا استمع للاغاني الدينية و احب الا استمع لاشياء مشكوك فيها
و قرأت فى بعض المنتديات اراء تحرم الاغنية من منطلقات معينة


قلت له :
الفكرة هي اننا عندما نناقش حرمة عمل فني معين مثل اغنية او كليب قصير للاغنية

فنحن نتصدي له بتصور متوازن موضوعي ... على عدة مستويات
.. المستوي الأول هو تصور الكلمات : هل فيها حرمة ؟
و الالحان : هل فيها حرمة ؟
و مشاهد الكليب : هل فيها تجاوز ؟

اذا نظرنا الي اغنية " مدد يا رسول الله " فنيا سنجد المشاهد و الاخراج غاية فى الروعة
اما الالحان فهي الحان تراثية مشتقة من احد الطرق الصوفية و هو لحن جميل و مؤثر بشهادة كثيرين اعجبوا بهذه الاغنية و اثرت بهم بشكل كبير
اما الكلمات فتعالوا نري الكلمات :


اقتباس:
اقسمت بالفرقان
و بسورة الانسان
العدل في الميزان
لكل خلق الله

مدد يا رسول الله

اقسمت بالاسراء
و براءة العذراء
الدم كله سواء
حرام بامر الله

انشودة المسيح رسالة حرة
علي الارض السلام
و بالناس المسرة

مدد يا رسول الله

اقسمت بال ح ميم
و بصورة التحريم
اني لازلت سقيم
في حب رسول الله


و هذه الكلمات النابعة من كتابة تستلهم الروح الصوفية الروحانية
و من المعروف أن الطريقة الصوفية فى الكتابة هي طريقة تحمل معاني مختلفة للكلمات

مثل قصة الحلاج الشهير ة ( الذي كان صوفيا متطرفا ) الذين سئلوه :
أين الله ؟

فأجابهم : الله تحت عبائتي !!!!
(فى حين انه كان يعني ان الله فى قلبه بالايمان و بالعقيدة )!!

و هذه هي طريقة المتصوفة الروحانيين ف كتابة اشعارهم و كذلك هذه كلمات الاغنية

فكلمة " مدد مدد يا رسول الله " يفهم الإنسان العادي بفهم
بينما يعنيها و يفهمه المتصوف بفهم آخر

فكلمة مدد يا رسول الله تعني فى مفهوم المتصوف : المدد الروحاني ... مدد القدوة ... مدد الأسوة الحسنة

بينما يفهمها المسلم البسيط بمعني : انه سؤال لغير الله , و دعاء لغير الله

و كذلك باقي كلمات الاغنية
على نفس المقياس

فالشاعر هنا يقسم بالقرآن ( رغم ان القسم لا يجوز لغير الله )
و لكنه هنا يكون قسم بقدرة الله فى القرآن و بعظمة الله فى القرآن
تماما كقسم الإمام البوصيري بالقمر فى قوله ببردته النبوية الشهيرة :
"اقسمت بالقمر المنشق ان له=من قلبه نسبة مبرورة القسم " !!!

و هكذا فنجد نفسنا أمام رأيين
رأي يري الكلمات بمعني
و رأي يري الكلمات بمعني آخر

و علي هذا فرأينا المتواضع
اننا نعتقد ان كاتب الكلمات قصد بها المعاني ( المقصودة صوفيا ) الأقرب لروح الاسلام و ليس المعاني التي قد ترد علي البال للوهلة الاولي

قال لي :
هل رأيت الآن انها لم تكن مجرد اغنية ؟ بل اسلوب تفكير كامل نغيره من تقييمنا لهذه الاغنية

قلت له :


مرة سئلني أحدهم :
ما رأيك فى أغنية مدد يا رسول الله ؟
هل تراها حلال
غنيه مدد يا رسول الله لمنير حرام؟‏ 806927 أم حرام غنيه مدد يا رسول الله لمنير حرام؟‏ 385519 ؟

قلت له
غنيه مدد يا رسول الله لمنير حرام؟‏ 170828 :
يا أخي يعني خلصنا النقاش و هذه الاغنية هي المشكلة !!

أجابني :
نعم فأنا استمع للاغاني الدينية و احب الا استمع لاشياء مشكوك فيها
و قرأت فى بعض المنتديات اراء تحرم الاغنية من منطلقات معينة


قلت له :
الفكرة هي اننا عندما نناقش حرمة عمل فني معين مثل اغنية او كليب قصير للاغنية

فنحن نتصدي له بتصور متوازن موضوعي ... على عدة مستويات
.. المستوي الأول هو تصور الكلمات : هل فيها حرمة ؟
و الالحان : هل فيها حرمة ؟
و مشاهد الكليب : هل فيها تجاوز ؟

اذا نظرنا الي اغنية " مدد يا رسول الله " فنيا سنجد المشاهد و الاخراج غاية فى الروعة
اما الالحان فهي الحان تراثية مشتقة من احد الطرق الصوفية و هو لحن جميل و مؤثر بشهادة كثيرين اعجبوا بهذه الاغنية و اثرت بهم بشكل كبير
اما الكلمات فتعالوا نري الكلمات :


اقتباس:
اقسمت بالفرقان
و بسورة الانسان
العدل في الميزان
لكل خلق الله

مدد يا رسول الله

اقسمت بالاسراء
و براءة العذراء
الدم كله سواء
حرام بامر الله

انشودة المسيح رسالة حرة
علي الارض السلام
و بالناس المسرة

مدد يا رسول الله

اقسمت بال ح ميم
و بصورة التحريم
اني لازلت سقيم
في حب رسول الله


و هذه الكلمات النابعة من كتابة تستلهم الروح الصوفية الروحانية
و من المعروف أن الطريقة الصوفية فى الكتابة هي طريقة تحمل معاني مختلفة للكلمات

مثل قصة الحلاج الشهير ة ( الذي كان صوفيا متطرفا ) الذين سئلوه :
أين الله ؟

فأجابهم : الله تحت عبائتي !!!!
(فى حين انه كان يعني ان الله فى قلبه بالايمان و بالعقيدة )!!

و هذه هي طريقة المتصوفة الروحانيين ف كتابة اشعارهم و كذلك هذه كلمات الاغنية

فكلمة " مدد مدد يا رسول الله " يفهم الإنسان العادي بفهم
بينما يعنيها و يفهمه المتصوف بفهم آخر

فكلمة مدد يا رسول الله تعني فى مفهوم المتصوف : المدد الروحاني ... مدد القدوة ... مدد الأسوة الحسنة

بينما يفهمها المسلم البسيط بمعني : انه سؤال لغير الله , و دعاء لغير الله

و كذلك باقي كلمات الاغنية
على نفس المقياس

فالشاعر هنا يقسم بالقرآن ( رغم ان القسم لا يجوز لغير الله )
و لكنه هنا يكون قسم بقدرة الله فى القرآن و بعظمة الله فى القرآن
تماما كقسم الإمام البوصيري بالقمر فى قوله ببردته النبوية الشهيرة :
"اقسمت بالقمر المنشق ان له=من قلبه نسبة مبرورة القسم " !!!

و هكذا فنجد نفسنا أمام رأيين
رأي يري الكلمات بمعني
و رأي يري الكلمات بمعني آخر

و علي هذا فرأينا المتواضع
اننا نعتقد ان كاتب الكلمات قصد بها المعاني ( المقصودة صوفيا ) الأقرب لروح الاسلام و ليس المعاني التي قد ترد علي البال للوهلة الاولي

قال لي :
هل رأيت الآن انها لم تكن مجرد اغنية ؟ بل اسلوب تفكير كامل نغيره من تقييمنا لهذه الاغنية

قلت له :
ربما المهم ... ان تكون انت مقتنعا بالرؤية قبل الاغنية